نبذة تعريفية بالجمعية العربية للبحوث الاقتصادية

التأسيس:

استشعارا للأهمية المتزايدة للبحوث الاقتصادية في البلاد العربية، وإدراكا بأن غياب أطر تنظيمية ملائمة للعمل البحثي العربي المشترك في المجالات الاقتصادية قد حال دون إطلاق الطاقات البحثية الخلاقة لدى عدد كبير من الباحثين الاقتصاديين الممتازين في الوطن العربي، وحدَّ من إمكانات اهتمام المجتمع العربي بالعلوم الاقتصادية، وحال بالتالي دون بروز الإسهام العربي في الفكر الاقتصادي العالمي.

– بــادر عدد من كبــــار الاقتصــاديين العرب المشاركين في ( ندوة أزمة الديمقراطية في الوطن العربي ) التي انعقدت عام 1983 في مدينة ليمــــــاسول بقبرص، بالسعي لسد الفجوة القــــائمة في هذا المجـــال، وذلك بالدعــوة لـتــــأسيس : الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية

– وتشكلت لجنة تحضيرية لمتابعة خطوات التأسيس وبلورة أهداف الجمعية ونظامها الأساسي وهويتها المتميزة.

– وقد عقد الاجتماع التأسيسي للجمعية في القاهرة يومي 7 و 8 مارس / آذار 1987، وتم إشهار الجمعية بوزارة الشئون الاجتماعية والتأمينات في جمهورية مصر العربية برقم 157 في 24 يناير / كانون الثاني 1988.

الهوية :

– الجمعية مؤسسة أهلية لا تسعى لتحقيق الربح أو أية منافع مادية لأعضائها.

– إنها جمعية علمية، وليست نقابة أو رابطة أو أي شكل تنظيمي آخر يمكن أن يحتوى كل الاقتصاديين العرب، بمعنى أن أعضائها يشتغلون أساسا بالبحث العلمي في مجالات الاقتصاد المختلفة.

– وهى جمعية خاصة تريد أن تبحث بحُرية كاملة، تمكن من التجديد أو الإبداع بعيداً عن التزامات أعضائها الحزبية أو السياسية، فيما عدا الالتزام بالسعي في دروب التنمية وخدمة المصالح الجوهرية للوطن العربي.

– وهى تجمّع حر لصفوة الباحثين العرب في العلوم الاقتصادية يقوم على احترام التعددية العقائدية والفكرية، ويلتزم بالجودة العلمية وحدها.

– وأخيراً، فإن الجمعية لا تنافس أي منظمة أخرى، بل هي منفتحة على الغير، وتسعى للتعاون مع الهيئات العلمية في الوطن العربي وخارجه.

الأهداف :

ليس للجمعية من هدف إلا تنمية الاقتصاد العربي والنهوض بالبحوث الاقتصادية إلى أرفع مستوى ممكن من حيث :

– التحليل العلمي الرصين.

– الاتصال بالواقع الاقتصادي العربي.

– الإسهام في حل المشكلات الاقتصادية الحاضرة والمستقبلية في الوطن العربي.

التنظيم :

أعضاء الجمعية هم الذين يديرون شئونها ويعملون على تحقيق أهدافها من خلال الجمعية العمومية ومجلس الإدارة واللجنة التنفيذية والرئيس والأمين العام.

– مجلس الإدارة : تنتخبه الجمعية العمومية لمدة (6) سنوات، ويتولى تنفيذ قرارات الجمعية العمومية، وإدارة أنشطة الجمعية ومتابعة سير العمل فيها.

– اللجنة التنفيذية : يشكلها مجلس الإدارة لمتابعة العمل بالجمعية فيما بين دورات انعقاد مجلس الإدارة.

التمويل :

الجمعية مستقلة من الناحية المالية، وتتكون موارد الجمعية من اشتراكات الأعضاء، والمقابل الفعلي للبحوث التي تجريها الجمعية بناء على طلب الهيئات والمؤسسات العامة أو المنظمات التي لا تستهدف الربح في الوطن العربي أو منظمات الأمم المتحدة، وحصيلة بيع ما تنشره الجمعية من كتب ودوريات، والهبات غير المشروطة سواء أكانت عمومية أم مخصصة لتمويل نشاط محدد، والموارد الأخرى التي يقبلها مجلس الإدارة.

العضوية :

– تضم الجمعية نخبة من الاقتصاديين العرب داخل الوطن العربي وخارجه الذين يشتغلون بالبحث العلمي في المجالات المختلفة للاقتصاد والتنمية.

– تمنح العضوية العاملة للأشخاص الطبيعيين الذين تتوافر لديهم الدراية الواسعة بالعلوم الاقتصادية، والذين لهم إنتاج علمي متميز في مجالات الاقتصاد وما يتصل بها.

– يجوز منح العضوية للأشخاص الاعتباريين كالمؤسسات والمنظمات القطرية والقومية العاملة في المجالات المختلفة للاقتصاد والتمويل والتنمية.

– تمنح العضوية المنتسبة للأفراد الذين يمارسون البحث العلمي في المجالات الاقتصادية و التنموية، والذين يرغبون في التمتع بنشاطات الجمعية و دعمها.

– كما تمنح العضوية الفخرية لمن يقدم للجمعية خدمات جليلة سواء أكانت مادية أم معنوية.

الأنشطة العلمية :

– تشجيع إجراء البحوث الاقتصادية النظرية والتطبيقية عن طريق أعضاء الجمعية أو من تتعاقد معهم.

– نشر مجلة علمية فصلية محكمّه “بحوث اقتصادية عربية”، وكذلك إصدار الكتب والأوراق العلمية المتصلة بنشاط الجمعية.

– تنظيم المحاضرات والندوات والمؤتمرات العلمية في قضايا الاقتصاد والتنمية العربية وكذلك لمتابعة قضايا الاقتصاد العالمي.

– تقديم الرأي والمشورة في المجالات الاقتصادية، وإجراء البحوث بناء على طلب الهيئات والمؤسسات العربية والدولية.

– عقد سلسلة من ورش العمل والحلقات النقاش بمقر الجمعية بالقاهرة.

– تنظيم وتشجيع التبادل العلمي بين أعضاء الجمعية والعمل كشبكة اتصال فيما بينهم، وكذلك فيما بينهم وبين سائر الاقتصاديين العرب والجمعيات والمؤسسات العلمية المناظرة في الوطن العربي وخارجه.

– تشجيع النشاط التوثيقي للبيانات والمعلومات والمعارف الاقتصادية والتنموية، والعمل على نشرها وتبادلها مع المشتغلين بالبحوث الاقتصادية.

– إصدار نشرة الرباط، كنشرة داخلية لأعضاء الجمعية والمهتمين بنشاطاتها بصفة دورية كل شهرين.