سلايد شوغير مصنف

رحيل الكاتب والمفكر والسياسي الأستاذ الدكتور / حلمي شعراوي

رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية الأسبق ،وخبير شئون أفريقية ،ومؤسّس مركز البحوث العربية الأفريقية

البقاء لله
تنعى الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
(رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس)
إلى أعضاء الجمعية وإلى جموع المثقّفين العرب
وفاة
الكاتب والمفكر والسياسي
الأستاذ الدكتور / حلمي شعراوى

توفى الراحل الكبير الأستاذ الدكتور / حلمى شعراوى -رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية الأسبق ، وخبير شئون أفريقية، ومؤسّس مركز البحوث العربية الأفريقية عن عمر ناهز ٨٨ عاما، وكان الراحل يعد واحداً من أبرز الرموز المصرية والعربية التي كان لها إسهامات في حركة التحرّر الإفريقي واستقلال القارة وتعميق العلاقات المصرية الأفريقية.

وُلِدَ عامَ 1935 بمدينة الجيزة المصرية، وتخرَّج من كلية الآداب جامعة القاهرة – قسم الاجتماع عامَ 1958، ثم عُيِّن باحثًا بمركز الفنون الشعبية، وشغل العديد من الوظائف السابقة من أهمها مسئول حركات التحرير الأفريقية (مصر)، وأستاذ علوم سياسية بجامعة جوبا (السودان)، وخبير العلاقات العربية الأفريقية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (تونس)، والرئيس الأسبق للجمعية الأفريقية للعلوم السياسية، كما شارك الراحل في عضوية العديد من الوفود الممثّلة لمصر دولياً للقارة الإفريقية، وأيضا كان عضواً بالعديد من اللجان والمجالس على المستويَين المحلي والإقليمي.

وله العديد من المقالات والمؤلفات التى أثري بها المكتبة العربية باللغتين العربية والإنجليزية فى الشأن الإفريقي والقضايا المتعلقة بإفريقيا، من بينها: «الثورة الإفريقية في أنجولا 1978»، و«قراءة جديدة لوقائع العلاقات بين حركتَي التحرر العربية والإفريقية». إضافةً إلى العديد من الترجمات والمراجعات، كترجمته لكتاب «اللغات الإفريقية وتعليم الجماهير»، لكويسي براه، ومراجعته لكتاب «دراسات إفريقية عن الحركات الاجتماعية والديمقراطية، في إفريقيا والعالم العربي» لمحمود ممداني. وله كذلك العديد من البحوث والدراسات، ومن بينها: «الصحافة في إفريقيا»، مجلة نهضة إفريقيا؛ و«القيم النقدية في الأدب الشعبي»، مجلة الآداب- بيروت.

رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته
وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى