سلايد شوغير مصنف

بيان فلسطين

بيان عن الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
ضد العدوان الإسرائيلي، ومع الشعب الفلسطينى
صادر بتاريخ 24 مايو/آيار2021
عقدت “الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية” هيئتها العمومية العادية وغير العادية مساء يوم السبت الموافق 22 مايو/آيار 2021  للنظر فى مختلف شئونها التنظيمية. وقد توافق أعضاء الجمعية التى تضم اقتصاديين من مختلف البلدان العربية ومن بينها فلسطين، في اجتماعهم (الافتراضي)، على التعبير عما يجيش فى صدور أعضائها من مشاعر قوية فى هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية، ضد القمع الإسرائيلى للفلسطينيين في القدس والضفة الغربية، والعدوان الغاشم على قطاع غزة. حيث تتقدم إلى الاقتصاديين الفلسطينين بخاصة، وإلى الشعب الفلسطينى عامةً، بأقوى آيات التضامن الأخوي. وتجد لزاماً عليها أن تؤكد على المعانى الآتية :
أولاً: المساندة المطلقة للشعب الفلسطيني فى كفاحه من أجل تحرير أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
ثانياً: التأكيد على أهمية بناء اقتصاد فلسطينى قوىّ ومستقل، ومرتبط تكاملياً وتنموياً بالاقتصادات العربية الشقيقة في أقرب الآجال، وضرورة فك الارتباط الراهن بالاقتصاد الإسرائيلى مالياً ونقدياً وإنتاجياً وفى التجارة الخارجية.
ثالثاً: التأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني فى كفاحه التحرري بمختلف مناطقه فى كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس. والتعبير عن أسمى آيات التضامن الأخوى مع الهبّة المَقدِسية الرائعة، وفى المدن الفلسطينية داخل الخط الأخضر، فى اللّد وحيفا ويافا وعكا وغيرها، من أجل رفض سياسات التمييز والفصل العنصرى الممارس ضد الشعب الفلسطينى، استناداً إلى قانون القومية الإسرائيلى الذى نص على إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودى، وبالتالى إنكار الحق الثابت للشعب الفلسطينى بكامله فى تقرير مصيره القومى.
رابعاً: تُعبّر الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية عن أقوى آيات التقدير للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة وبطولاته المُقدّرة فى مواجهة الاحتلال وجرائمه “ضد الإنسانية” خلال العدوان الأخير وما سبقه، مع التأكيد على إدانة السلوك الإجرامى الهمجى لسلطات الاحتلال الإسرائيلى ضد الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة من تدمير وحشى للبنية الأساسية (الكهرباء و المياه وغيرها)، وهدم المساكن المدنية للأبرياء على رؤوس أهليها، وقتل السكان العُزّل.
 
خامساً: إن الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية إذ تُثمّن كل الجهود المخلصة التي بُذلت في الفترة الأخيرة على المستويين الحكومي وغير الحكومي في الوطن العربي من أجل مساندة الشعب الفلسطيني في التحرير والتعمير، فإنها تدعو أعضاءها وأصدقاءها إلى المساهمة القومية والفعالة فى إعادة تعمير ما خربته أيدى الإحتلال الآثمة فى قطاع غزة البطل، بما فى ذلك تقديم المشورة الاقتصادية وإعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة، والتواصل مع المنظمات الاقتصادية العربية والإقليمية والدولية والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى والحكومات، من أجل إتمام عملية إعادة التعمير من النواحي المالية والإنشائية وغيرها.
 
سادساً: تؤكد الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية على تضامن أعضائها المطلق مع الفاعليات الشعبية فى مختلف البلدان العربية، دعماً لكفاح الشعب الفلسطينى البطل من أجل التحرير والتقدم الشامل. كما تعبر الجمعية عن تقديرها الجَمْ للفاعليات التضامنية فى مختلف مدن وعواصم العالم من أبناء شعوبها، ومن أبناء الشعوب العربية والإسلامية، وعلى مستوى العالم النامي، وكذلك في بعض مدن وعواصم الدول الغربية فى لندن وباريس ونيويورك وغيرها، دعماً للقضية الفلسطينية العادلة.
سابعاً: تؤكد الجمعية نداءها للاقتصاديين العرب كافة من مختلف أقطارهم ومناطقهم ومن شتّى مشاربهم الفكرية، للتعبير عن موقفهم المساند للشعب الفلسطيني، بمختلف الصور وبأقوى الأشكال، اقتصادياً، وسياسياً، واجتماعياً، وفكرياً، حتى حصوله على كافة حقوقه الثابتة دون نقصان، وخاصة في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن العربي والقضية الفلسطينية، رأس القضايا العربية على الإجمال.
وعلى الله قصد السبيل ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى